الانتقال الى المحتوى الأساسي

عمادة شؤون المكتبات

خدمات المكتبة

الإرشاد والتوجيه

     تقدم المكتبة من خلال اخصائي المعلومات خدمة الإرشاد والتوجيه للمستفيد داخل المكتبة؛ حتى يتمكن المستفيد من تحقيق الاستغلال الجيد لمجموعات المكتبة وخدماتها بما يحقق له احتياجاته الفعلية التي يرغب به.


الإعارة

       تهدف الخدمة إلى تسهيل حصول منسوبو الجامعة والمستفيدين من خارج الجامعة على ما يحتاجونه من كتب أو مواد مكتبية قد لا يتسع الوقت للاطلاع عليها في المكتبة، ويعتبر استلام المستعير للكتاب بغرض الاطلاع عليه خارج المكتبة إقراراً بأنه قد فحص الكتاب ووجده كاملاً وانه مسؤول (أي المستعير) عن أي تلف أو نقص أو خلافه  للكتاب أو الكتب التي استعارها، على أن تكون الإعارة وفق سياسات المكتبة للاعارة.


الخدمة المرجعية

       تهدف الخدمة على توجيه المستفيدين للحصول على المعلومات بأسرع وقت وأقل جهد، كما تضع الحلول المناسبة للمشكلات التي تواجه المستفيدين وتلبية احتياجاتهم المعلوماتية المختلفة بعدة طرق منها مكتب خدمات المعلومات والذي يعمل عليه عدد من أخصائي المعلومات لمساعدة الباحث في الحصول على المعلومات المطلوبة بدقة وسهولة وتتوافر مكاتب خدمات المعلومات في جميع أدوار المكتبة الرئيسية وفروعها ، كما يمكن للمستفيد الحصول على المعلومات التي يريدها بدون الحضور للمكتبة عن طريق خدمة أسأل أمين المكتبة  أو عن طريق مواقع الواصل الاجتماعي، على أن تقدم الخدمة وفق سياسات الخدمة المرجعية التي وضعتها المكتبة.


الكومبيوتر والانترنت

    تحتوي المكتبة على أجهزة حاسب آلي، موصله بشبكة الانترنت، متوافره في المكتبة المركزية وكافة فروعها، بهدف تسهيل البحث للمستفيدين. كما يمكن للمستفيدين إحضار أجهزة الحواسيب الشخصية (المحمولة) واستخدامها لتوافر شبكة الانترنت في انحاء المكتبة من خلال ال Wi-Fi .



الخدمات الإلكترونية

     تقدم المكتبة على بوابتها الإلكترونية مجموعة من الخدمات الإلكترونية  كي تتيح للمستخدم الدخول إلى الخدمة التي يريدها وإتمام طلبه بشكل كامل ومن أي مدينة دون الحاجة إلى مراجعة مقر المكتبة أو أحد فروعها ، و تتمثل خدمات المكتبة في ( خدمة حسابي ، خدمة تفعيل عضوية .......  الخ ) .. المزيد...


قاعات الاطلاع والبحث

تحتوي المكتبة على قاعات متعددة ومجهزة للاطلاع والبحث للمجموعات ، بحيث يمكن للمستفيد القراءة والبحث بها ، مع إمكانية استخدام الحواسيب الشخصية المحموله لتوفر الشبكات اللاسلكية Wi-Fiداخل المكتبه ... المزيد...



قاعات التدريب و المحاضرات

تحتوي المكتبة على قاعات محاضرات وقاعات اجتماعات مزودة بنظام نقل تلفزيوني و أجهزة عرض (Data Show) وأجهزة حاسب آلي مع إمكانية استخدام الحواسيب الشخصية المحمولة لتوفر الشبكات اللاسلكية Wi-Fiداخل القاعات ... المزيد...



خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة

       تولي مكتبة جامعة الملك عبد العزيز عناية خاصة للمستخدمين من ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث توفر لهم كل الوسائل التي تساعدهم على الاستفادة من مصادر المكتبة المختلفة مثل الأجهزة السمعية والبصرية وغيرها، كما خصصت المكتبة مواقف خاصة بسياراتهم .

      كما تسعد المكتبة أن تقدم خدمات إرشادية متكاملة من خلال المرشد في المكتبة و يسرها ان تتلقى أي مقترحات وملاحظات تهدف إلى تطوير خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة ..... المزيد...



الإحاطة الجارية

      تُقدم المكتبة خدمة الإحاطة الجارية بهدف إحاطة المستفيدين بكل جديد المكتبة


التصوير و الطباعة و المسح الضوئي

    تقدم المكتبة خدمة التصوير لروادها من الطلبة والباحثين وأعضاء هيئة التدريس وموظفين الجامعة، وفق سياسات التصوير الخاصة بالمكتبة كما تقدم خدمة المسح الضوئي و الطباعة لمجموعاتها، علماً أن خدمة التصوير و الطباعة تقدم في مكتبة شطر الطالبات، كيف استخدم الماسح الضوئي؟


أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 6/8/2016 1:59:44 PM